5 ركائز أساسية لريادة الأعمال

عدت مؤخراً من رحلة “سياحية” في لبنان، أثناء قيادة السيارة كان يشغلني سؤال مفاده “كيف يتمكن بعض الأشخاص من تأسيس أعمالهم ويفشل أشخاص آخرون؟”.

في لبنان يبدو الفرق واضحاً بين أن يكون المرء رائد عمل وبين أن يكون موظف عادي بأجر، حيث يعيش العاملون – عدا قلة قليلة – ورواد الأعمال الصاعدين ظروفاً صعبة في مقابل عدد محدود من أصحاب الأعمال الناجحة الذين يستطيعون التغلب على صعوبات الحياة وغلاء الأسعار،

أما خلاصة أفكاري فهي أن ريادة الأعمال تقوم على هذه العوامل التالية:

  1. الفرصة: أن يكون لرائد العمل مال أو علاقات أو جهد بمهارة أو قدرة أو كل هذه الأمور ليستطيع استثمارها وخلق نافذة الفرصة والاستثمار في تحقيق فكرة.
  2. التوقيت: في عالمنا اليوم الكثير من المصاعب التي تواجه رواد الأعمال، المنافسون يزدادون ثراءاً و حكنة و إبداعاً، قد يفشل رائد العمل في استثمار الفرصة المتاحة له قبل أن يحقق المعادلة المناسبة لبدء إعادة رأس المال وتحقيق الأرباح، تتمثل المعادلة في منتجات مناسبة لزبائن راغبين بأسعار مناسبة وكلف موافقة وبحيث يستطيع البيع بالسرعة المناسبة له قبل أن ينفذ المال أو تتلاشى مجموعة العوامل التي تمكنه من  الاستمرار حتى يحقق أول أرضيه تمكنه من أن يقلل بعض المخاطر ويسرع من تحقيق المعادلة.
  3. الصبر: تتطلب ريادة الأعمال التضحية بالمال والجهد والصبر على ذلك خصوصاً في بداية العمل من أجل ثمرات في المستقبل.
  4. الإيمان والمجازفة: لايمكن أن يستثمر المرء جهده أو ماله أو كليهما دون أن يكون لديه القدرة على المخاطرة والإيمان أن هذه الجهود ستثمر في أرباح في المستقبل المنظور.
  5. الحركة والمرونة: كما يقول المثل الحركة بركة، لأن الأشياء لا تحدث من تلقاء نفسها أبداً، إنما تحتاج إلى تخطيط وتنفيذ وبناء علاقات وإنجاز معاملات، وتحفيز مجموعة كبيرة من الأفراد للعمل معاً من أجل تحقيق هدف واحد بدءاً بالشركاء والموردين والعاملين والمقاولين والموظفين والزبائن وحتى موظفي الدولة ذوي العلاقة، وإيجاد علاقات الود والمصالح من أجل تحقيق الأهداف وتشغيل الجهد والمال تجاه تحقيق الأرباح.

يذكر حسن جنيدية تقرير The Statistics Research Institute أن نسبة فشل المنظمات والمشاريع الناشئة نسبة كبيرة تصل إلى %92، وأن معظم هذا الفشل يحدث في أول 3 سنوات وبالذات في السنة الثانية والثالثة.

ثم يذكر أهم 14 سبب تؤدي لفشل المشاريع الناشئة هي كالتالي مرتبة من الأعلى نسبة إلى الأدنى، حسب مقالة The Top 20 Reasons Startups Fail

1- لا توجد حاجة في السوق (المنتج أو الخدمة لا حاجة أو رغبة فيها في السوق)
2- نفاد النقود من الممولين أو الشركاء (الفرصة التي تحدثت عنها)
3- الفريق غير المناسب (القدرات التي لدى رائد العمل غير ملائمة)
4- تفوق المنافسين
5- سوء التسعير أو تقدير التكلفة (يؤدي ذلك إلى عدم تحقيق هوامش أرباح تغطي التكاليف كلها)
6- المنتج السيء (الزبائن ربما يشترون بالصدفة ولكن لن يشتروا مرة أخرى وسيخبروا الآخرين)
7- سوء التسويق (البيع لا يتم بالسرعة المناسبة)
8- إهمال الزبائن (لا يتم الاحتفاظ بالزبائن ولا تتم خدمتهم بالسرعة الكافية)
9- عدم التركيز
10- عدم الإنسجام بين الشركاء
11-ضعف الشغف أو العلم لدى الموؤسسين
12- تحديات قانونية
13- عدم الاستشارة أو استعمال العلاقات (يؤدي إلى الوقوع في مطبات كان من الممكن تفاديها)
14- التأخر في تطوير منتجات جديدة للمؤسسة (عدم استخدام الفرصة المتاحة بالشكل الأمثل)

كل الأسباب مجتمعة تؤدي إلى نسبة الفشل العالية للشركات الناشئة، تتفاوت نسب المخاطر بين الأسواق الناشئة والاسواق المتقدمة، وبين الشركات الناشئة ذات المنتجات والخدمات أو نماذج الأعمال الجديدة وبين الأعمال الصغيرة أو الصناعات التقليدية، ولكن تبدو الركائز سابقة الذكر مهمة وتختلف نسب أهمية كل منها بتنوع الصناعات والأسواق وظروف رواد الأعمال الشخصية والفرص المتاحة لكل منهم.

هذه المقالة محاولة لفهم الركائز الأساسية لبدء الأعمال والنجاح فيها، ربما تبعث في القارئ الحماس أو الإحباط، لكن كل ما آمله تضيف فهماً إضافياً للموضوع!

Advertisements

7 رأي حول “5 ركائز أساسية لريادة الأعمال”

  1. مقال جميل و موجز
    تجسيد لمقولة (( البلاغة في الايجاز ))

  2. السلام عليكم , آسف على الإزعاج
    هل يوجد طريقة للتواصل مع الأستاذة هدى للإستفسار عن شيء يتعلق بمجال ريادة الأعمال والمشاريع

    1. وعليكم السلام
      أهلا وسهلا بك
      لا إزعاج
      يمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني huda.midani@ gmail.com (انتبه للفراغ بعد @)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s